المواضيع الرئيسية التي سأركز عليها عند إنتخابي كرئيسة نادي هندسة الحاسوب في جامعة بيرزيت

خلال العام المقبل، وإذا تم اختياري رئيسا لنادي قسم هندسة انظمة الحاسوب، سأحاول أن أتطرق إلى القضايا الرئيسية التي تواجه معظم الطلاب. وهنا بعض النقاط التي سوف أركز عليها إذا كان عندك أي سؤال أو اقتراح الرجاء إرساله إلى me@rashahussein.com أو هنا:

تحسين التعاون وتبادل المعرفة بين الطلاب والمعلمين

من خلال تخصيص يوم في الشهر يعرض فيه الطلاب والمدرسون جزءا من أعمالهم والأدوات ولغات البرمجة التي قاموا باستخدامها، في محاولة لتوفير حوافز لأولئك الذين يتفوقون والمشاركة في هذه الأحداث. ستتاح الفرصة للطلاب والمعلمين لإدخال تكنولوجيا جديدة وتعريفها للآخرين وكذلك الحصول على فكرة عن غيرها من التكنولوجيا من الآخرين.

ظهور أفضل لطلاب ومعلمي الدائرة

من خلال استضافة الدوائر الأخرى في الجامعة، والجمع بين مختلف طلاب ومعلمي التخصصات الأخرى لمناقشة تلك التخصصات و التعرف عليها عن كثب و مدى ارتباطها ببعضها البعض والعمل معا للحصول على فهم أفضل لما يقوم به الطلاب والمعلمين في دائرة هندسة أنظمة الحاسوب.

تحسين الحياة الاجتماعية للطلاب والمعلمين في الدائرة

و ذلك من خلال عقد أنواع مختلفة من الأنشطة الاجتماعية واستضافة الدوائر الأخرى.تنظيم أكثر من يوم مفتوح يشكل أحدى الطرق للقيام بمجموعة من الأحداث الإجتماعية التي يمكن أن تشمل مباريات كرة القدم وكرة السلة، ألعاب الفيديو، ومسابقات للأغذية، ومشاهدة الأفلام،الوثائقية، البحث عن الكنز في محيط الجامعة ... الخ.

بالإضافة إلى الأحداث المجدولة، سنعمل على الحياة اليومية الاجتماعية للطلاب والمعلمين، من خلال توفير الاحتياجات الأساسية، مثل كرة للعب كرة القدم، أو كرة السلة و هكذا سوف تكون متاحة للجميع ويمكن الحصول عليها من الدائرة.

وسوف يتم ترتيب رحلات إلى المناطق المحلية إلى المدن / القرى المحيطة في فلسطين حيث يمكن ممارسة تسلق الجبال، المشي، ورؤية المناطق السياحية أو ترتيب رحلات شواء في الهواء الطلق . والطلاب والمدرسين سيكونون جزءا منها.

فهم أفضل لإحتياجات الطلاب والمعلمين

من خلال عقد محادثات و نقاشات منتظمة للحديث عن صورة الأساتذة في أعين الطلاب و العكس كذلك بطريقة سلمية وباحترام، خلال هذه الحلقات سيتمكن الطلاب من وضع بعض الإقتراحات لطرق حديثة يعتقدون أنها ستكون أكثر فاعلية في تدريس المساق وستعينهم على فهم المواد بسلاسة أكبر. كما سيتمكن الأساتذة من إعطاء نصائح لمساعدة الطلاب على التركيز والدراسة بشكل أفضل. تهدف هذه المناقشات أن تصبح جزءا لا يتجزأ من الطرق الفعالة لدعم المسيرة الأكاديمية في الدائرة و التأكد من سيرها بسلاسة.

تشجيع التعاون الدراسي الفعال بين الطلاب

من خلال المتابعة الدورية للطلاب الذين يواجهون بعض المشاكل في فهم أجزاء من المواد الدراسية و تعريفهم على طلاب آخرين قادرين على فهمها بوضوح و راغبين في مد يد العون اليهم ,و يمكن اتمام هذا بإحدى طريقتين: استضافة مجموعات دراسية حيث يجلس الطلاب على طاولة واحدة ويناقشون المادة غير المفهومة، أو عن طريق إعطاء محاضرات لمراجعة المادة غير المفهومة أو حتى اعطاء دروس فردية ,حسب رغبة الطلاب. هذا يشمل التعاون بين الطلاب من مختلف التخصصات لتدريس مواد من تخصصهم لطلاب هندسة أنظمة الحاسوب عند الحاجة.

اطلاع أفضل على اخر اخبار التكنولوجيا في مختلف أنحاء العالم

العمل على التأكد من تحديث المعلومات التكنولوجية للطلاب والأساتذة وكيفية استخدامها عن طريق توزيع منشورات دورية بآخر الأخبار التكنولوجية، تعليق ملصقات في الدائرة، استضافة حوارات تكنولوجية، جلسات برمجية وجلسات مختلفة بالتعاون مع المجتمعات المحلية في فلسطين. سواءً كانت لغة برمجة جديدة نسبياً أو غير معروفة بالكلية أو منتج تكنولوجي رائع يجب أن يتعرف عليه الطلاب، بالإضافة إلى جلب بعض الأدوات والمنتجات التكنولوجية لتجربتها والتعرف على طريقة عملها باستخدامها.

شو رأيكم؟ عنكم أفكار تانية؟ أسئلة؟ خبروني ورح أجاوب عن تساؤلاتكم إنشالله.

تعليقات